( لن يغير الله ما بقوم .. حتى يغيروا ما بأنفسهم )
ده موضوعى انهاردة
تعرفوا ايه يازهرات عن الكلمة دى
انا شايفة معناها انك عمرك ماهتوصلى لحاجة عاوزاها غير لما تتغير من جواكى
يعنى ايه
يعنى مثلا انتى عاوزة تكونى ملتزمة عمرك ماهتوصلى لده الا لما تقتنعى بده من جواكى وترضى بان تغيرى اى حاجة فيكى علشان توصلى لده
يعنى مش معقول نفسك تبقى ملتزمة ومؤدبة وانتى عاوزة تلبسى ضيق او قصير
او مثلا بتشتمى او بتعاملى امك وحش
مثال ثانى مثلا عاوزة تجيبى تقدير بس مش بتذاكرى قوى او بتذاكرى على الامتحانات بس
انتى لازم تذاكرى باجتهاد تخلصى فى عملك اللى هو المذاكرة علشان تتغيرى
تفتكروا ده المفهوم الصح
لا
مش ده المفهوم الصح
كل اللى فات معناه اسعى ياعبد وانا اسعى معاك
يعنى ابدئى امشى الطريق وربنا هيساعدك
طيب ايه المقصود الحقيقى من عبارة
ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم
الشيخ عبد العزيز بن باز
س : ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد : (إِنَّ اللَّهَ
لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ؟
ج : الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله
وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى
شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا في صلاح
واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط
، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا قال سبحانه : (وَمَا
رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما
قال سبحانه : (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ
أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ
بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) يعني آيسون من كل خير ، نعوذ بالله من
عذاب الله ونقمته ، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال
سبحانه : (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ
الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ
الْأَبْصَارُ) والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت ، فيكون ذلك
أعظم في العقوبة وأشد نقمة .
وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون
ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة ومن شدة وفقر إلى
رخاء ونعمة واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله
سبحانه وتعالى وقد جاء في الآية الأخرى : (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ
يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا
بِأَنْفُسِهِمْ) فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير
ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم - ولا حول ولا قوة إلا بالله - وقد يمهلون كما
تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص ، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا
واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة
الحسنة ، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام ، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء ،
وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض
وغير ذلك من أنواع الخير .
ده موضوعى انهاردة
تعرفوا ايه يازهرات عن الكلمة دى
انا شايفة معناها انك عمرك ماهتوصلى لحاجة عاوزاها غير لما تتغير من جواكى
يعنى ايه
يعنى مثلا انتى عاوزة تكونى ملتزمة عمرك ماهتوصلى لده الا لما تقتنعى بده من جواكى وترضى بان تغيرى اى حاجة فيكى علشان توصلى لده
يعنى مش معقول نفسك تبقى ملتزمة ومؤدبة وانتى عاوزة تلبسى ضيق او قصير
او مثلا بتشتمى او بتعاملى امك وحش
مثال ثانى مثلا عاوزة تجيبى تقدير بس مش بتذاكرى قوى او بتذاكرى على الامتحانات بس
انتى لازم تذاكرى باجتهاد تخلصى فى عملك اللى هو المذاكرة علشان تتغيرى
تفتكروا ده المفهوم الصح
لا
مش ده المفهوم الصح
كل اللى فات معناه اسعى ياعبد وانا اسعى معاك
يعنى ابدئى امشى الطريق وربنا هيساعدك
طيب ايه المقصود الحقيقى من عبارة
ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم
الشيخ عبد العزيز بن باز
س : ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد : (إِنَّ اللَّهَ
لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ؟
ج : الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله
وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى
شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا في صلاح
واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط
، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا قال سبحانه : (وَمَا
رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما
قال سبحانه : (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ
أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ
بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) يعني آيسون من كل خير ، نعوذ بالله من
عذاب الله ونقمته ، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال
سبحانه : (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ
الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ
الْأَبْصَارُ) والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت ، فيكون ذلك
أعظم في العقوبة وأشد نقمة .
وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون
ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة ومن شدة وفقر إلى
رخاء ونعمة واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله
سبحانه وتعالى وقد جاء في الآية الأخرى : (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ
يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا
بِأَنْفُسِهِمْ) فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير
ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم - ولا حول ولا قوة إلا بالله - وقد يمهلون كما
تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص ، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا
واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة
الحسنة ، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام ، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء ،
وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض
وغير ذلك من أنواع الخير .
أمس في 20:10 من طرف تسويق الكترونى
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء 20 نوفمبر - 18:32 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر - 21:38 من طرف تسويق الكترونى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر - 19:03 من طرف تسويق الكترونى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
الجمعة 15 نوفمبر - 20:07 من طرف تسويق الكترونى
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة 15 نوفمبر - 18:12 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الإثنين 11 نوفمبر - 22:11 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الإثنين 11 نوفمبر - 21:54 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الأحد 10 نوفمبر - 21:52 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الأحد 10 نوفمبر - 20:46 من طرف تسويق الكترونى