هل عندما يذنب العبد تكتب له سيئة ام تؤجل كتابة السيئة ست ساعات
الفتوى الاولى
رقـم الفتوى : 766
عنوان الفتوى : إن الحسنات يذهبن السيئات
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته عند ارتكاب العبد ذنب يعطى الله مهلة
للعبد حتى يتوب منه قبل أن تكتب عليه سيئة هل هذا صحيح ؟ وما مقدار تلك
المدة؟ وهل الاستغفار فقط يكفر الذنوب ويمحوها كأن لم تكن؟ واذا كان
العبد لا يستطيع أن يمسك لسانه عن ذكر من أساء اليه بسوء وأحيانا سبه مع
علمه بأنه لا يلق للمؤمن ذلك ولكن مالاقاه منه من ضرر واساءة يدفعاه الى
ذلك وهو كاره ذلك فهل الاستغفار يمحو ذلك؟ أرجو الافادة وجزاكم
الله كل خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه ثبت في المعجم الكبير للطبراني من حديث
أبي إمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن صاحب الشمال
ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم واستغفر منها ألقاها
وإلا كتبت واحدة) والحديث حسن وفي رواية (صاحب اليمين أمين على صاحب الشمال
فإذا عمل العبد حسنة أثبتها وإذا عمل سيئة قال له صاحب اليمين امكث ست
ساعات فإن استغفر لم يكتب عليه وإلا أثبت عليه سيئة) والحديث أيضا أخرجه
البيهقي في شعب الإيمان. فهذا الحديث يدل على أن الله تعالى يمهل العبد هذه
المدة بعد ما يرتكب ذنباً لعله يستعتب ويستغفر ويعمل عملاً صالحاً يمحو
الله به عنه سيئاته كما قال سبحانه وتعالى في كتابه: "إن الحسنات يذهبن
السيئات". سورة هود. وأما سؤالك هل الاستغفار تمحى به الذنوب فالجواب: نعم
إذا صاحب ذلك توبة نصوحاً وعملاً صالحاً ورد المظالم إلى أهلها. قال تعالى :
" ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً
"وقال : " فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور
رحيم." فهذا شامل لكل الذنوب فمن تاب من شيء منها واستغفر وأصلح عفا الله
عنه ما سلف وتاب عليه. وأما ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يمسك لسانه عمن
أساء إليه فنقول له إن الأفضل لك أن تعفو عنه وتصفح. وإن كنت ستأخذ حقك فلا
تحملنك إساءته إليك وظلمة لك على أن تظلمه. قال تعالى: "وجزاء سيئة سيئة
مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين ولمن انتصر بعد
ظلمة فأولئك ما عليهم من سبيل، إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون
في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم. ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم
الأمور" سورة الشورى. هذا والله أعلم
المفتـــي: مركز الفتوى
الفتوى الثانية
إذا ارتكب الانسان حسنة أو سيئة تكتب له في الحال
وحدثنا
محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما
حدثنا أبو هريرة عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال عزوجل إذا تحدث عبدى بأن يعمل
حسنة فأنا أكتبها بعشر أمثالها وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما
لم يعملها فإذا عملها فأنا أكتبها بمثلها وقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (قالت الملائكة رب ! ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة (وهو أبصر به) فقال
ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما
تركها من جراى) من جراي بفتح الجيم وتشديد الراء مقصورا أو ممدودا أي من
أجلي ورد به القاضي عياض على من قال إنه إذا تركها لخوف الناس تكتب أيضا
حسنة لانه إنما حمله على تركها الحياء 206 - (130) وحدثنا أبو كريب حدثنا
أبو خالد الاحمر عن هشام عن ابن سيرين عن أبى هريرة قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم (من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بحسنة
اللهم انت اعلم ايهما اصدق
واننا نستغفرك ياربنا من جميع الخطايا والذنوب
الفتوى الاولى
رقـم الفتوى : 766
عنوان الفتوى : إن الحسنات يذهبن السيئات
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته عند ارتكاب العبد ذنب يعطى الله مهلة
للعبد حتى يتوب منه قبل أن تكتب عليه سيئة هل هذا صحيح ؟ وما مقدار تلك
المدة؟ وهل الاستغفار فقط يكفر الذنوب ويمحوها كأن لم تكن؟ واذا كان
العبد لا يستطيع أن يمسك لسانه عن ذكر من أساء اليه بسوء وأحيانا سبه مع
علمه بأنه لا يلق للمؤمن ذلك ولكن مالاقاه منه من ضرر واساءة يدفعاه الى
ذلك وهو كاره ذلك فهل الاستغفار يمحو ذلك؟ أرجو الافادة وجزاكم
الله كل خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه ثبت في المعجم الكبير للطبراني من حديث
أبي إمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن صاحب الشمال
ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم واستغفر منها ألقاها
وإلا كتبت واحدة) والحديث حسن وفي رواية (صاحب اليمين أمين على صاحب الشمال
فإذا عمل العبد حسنة أثبتها وإذا عمل سيئة قال له صاحب اليمين امكث ست
ساعات فإن استغفر لم يكتب عليه وإلا أثبت عليه سيئة) والحديث أيضا أخرجه
البيهقي في شعب الإيمان. فهذا الحديث يدل على أن الله تعالى يمهل العبد هذه
المدة بعد ما يرتكب ذنباً لعله يستعتب ويستغفر ويعمل عملاً صالحاً يمحو
الله به عنه سيئاته كما قال سبحانه وتعالى في كتابه: "إن الحسنات يذهبن
السيئات". سورة هود. وأما سؤالك هل الاستغفار تمحى به الذنوب فالجواب: نعم
إذا صاحب ذلك توبة نصوحاً وعملاً صالحاً ورد المظالم إلى أهلها. قال تعالى :
" ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً
"وقال : " فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور
رحيم." فهذا شامل لكل الذنوب فمن تاب من شيء منها واستغفر وأصلح عفا الله
عنه ما سلف وتاب عليه. وأما ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يمسك لسانه عمن
أساء إليه فنقول له إن الأفضل لك أن تعفو عنه وتصفح. وإن كنت ستأخذ حقك فلا
تحملنك إساءته إليك وظلمة لك على أن تظلمه. قال تعالى: "وجزاء سيئة سيئة
مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين ولمن انتصر بعد
ظلمة فأولئك ما عليهم من سبيل، إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون
في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم. ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم
الأمور" سورة الشورى. هذا والله أعلم
المفتـــي: مركز الفتوى
الفتوى الثانية
إذا ارتكب الانسان حسنة أو سيئة تكتب له في الحال
وحدثنا
محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما
حدثنا أبو هريرة عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال عزوجل إذا تحدث عبدى بأن يعمل
حسنة فأنا أكتبها بعشر أمثالها وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما
لم يعملها فإذا عملها فأنا أكتبها بمثلها وقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (قالت الملائكة رب ! ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة (وهو أبصر به) فقال
ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما
تركها من جراى) من جراي بفتح الجيم وتشديد الراء مقصورا أو ممدودا أي من
أجلي ورد به القاضي عياض على من قال إنه إذا تركها لخوف الناس تكتب أيضا
حسنة لانه إنما حمله على تركها الحياء 206 - (130) وحدثنا أبو كريب حدثنا
أبو خالد الاحمر عن هشام عن ابن سيرين عن أبى هريرة قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم (من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بحسنة
اللهم انت اعلم ايهما اصدق
واننا نستغفرك ياربنا من جميع الخطايا والذنوب
أمس في 18:32 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر - 21:38 من طرف تسويق الكترونى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر - 19:03 من طرف تسويق الكترونى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
الجمعة 15 نوفمبر - 20:07 من طرف تسويق الكترونى
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة 15 نوفمبر - 18:12 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الإثنين 11 نوفمبر - 22:11 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الإثنين 11 نوفمبر - 21:54 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الأحد 10 نوفمبر - 21:52 من طرف تسويق الكترونى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الأحد 10 نوفمبر - 20:46 من طرف تسويق الكترونى
» عملية الحقن المجهرى
الثلاثاء 29 أكتوبر - 21:34 من طرف تسويق الكترونى