منتدى زهرة مصر

زوار المنتدى الكرام:
نحيط سيادتكم علما بان زهرة مصر خاص بالنساء ويسعدنا انضمام السيدات الى باقة زهورنا
فاهلا وسهلا بكم معنا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى زهرة مصر

زوار المنتدى الكرام:
نحيط سيادتكم علما بان زهرة مصر خاص بالنساء ويسعدنا انضمام السيدات الى باقة زهورنا
فاهلا وسهلا بكم معنا

منتدى زهرة مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضفضة . دردشة . بشرة . ميك اب .أزياء. تسريحات شعر .لفات طرح. إكسسوارات.كمبيوتر . ألعاب. صور .نصائح للمتزوجات خواطر. قصص .أشعار


دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 14379 مساهمة في هذا المنتدى في 3909 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1089 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو amr فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» حجز فنادق مكة والمدينة
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالأحد 14 أبريل - 21:56 من طرف تسويق الكترونى

» حجز فنادق مكة والمدينة
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالأحد 14 أبريل - 21:43 من طرف تسويق الكترونى

» PDF Help: الحل الشامل لجميع احتياجات ملفات PDF!
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالإثنين 8 أبريل - 1:41 من طرف تسويق الكترونى

» حجز فنادق مكة والمدينة
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالإثنين 8 أبريل - 0:01 من طرف تسويق الكترونى

» PDF Help: الحل الشامل لجميع احتياجات ملفات PDF!
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالأحد 7 أبريل - 23:55 من طرف تسويق الكترونى

»  افضل شركة حج وعمرة فى السعودية
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالجمعة 5 أبريل - 2:32 من طرف تسويق الكترونى

» افضل شركة حج وعمرة فى السعودية
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالجمعة 5 أبريل - 2:12 من طرف تسويق الكترونى

» افضل شركة حج وعمرة فى السعودية
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالجمعة 5 أبريل - 0:59 من طرف تسويق الكترونى

» بصدقتك ترعاهم جمعية اصدقاء مرضى السكر الخيرية
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالسبت 30 مارس - 4:00 من طرف تسويق الكترونى

» حملة هيل ورمان الرمضانية لتجهيز وتوزيع وجبات افطار الصائم
لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Emptyالثلاثاء 19 مارس - 19:43 من طرف تسويق الكترونى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


2 مشترك

    لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول

    هند السعيد
    هند السعيد
    الرتبة
    الرتبة


    رقم العضوية : 426
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    عدد المشاركات بالمنتدى : 135
    مجموع التقيمات : 2
    الحالة الاجتماعية : أنسة
    الجنسية : مصرية
    بلد-مدينة الاقامة : egypt
    تعرفت على المنتدى بواسطة : جوجل
    المزاج المزاج : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 961110
    أوسمة التميز : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 13057256091 1- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Tf9821613c2
    3- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Uo11
    4- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Uo11
    اجمالى عدد الاوسمة : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 140

    تحية لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول

    مُساهمة من طرف هند السعيد الجمعة 10 فبراير - 11:20

    [size=18][center]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول

    طبعا كلنا عارفين ان دلوقتى مبقاش فى حد بياخد شهادته ويروح يتقدم لشركه او بنك وتقبله فورا

    اما المتعارف عليه ان فى سى فى وانتر فيو واسئلة وممكن تتقبل فى الوظيفة او يقولوا لك هنتصل بيك وطبعا تفهم ساعتها انهم مش هيتصلوا بيك
    طيب ايه اللى المفروض يتعمل علشان نتقبل فى الشغل

    انا هبدء من نقطة الانتر فيو والاسئلة اللى بتدور فيها
    اولا لازم تكون نايم كويس قبل الانتر فيو علشان تركيزك يبقى اعلى
    ثانيا حاول متكونش مرتبك او متوتر
    ثالثا لازم تعرف الاسئلة اللى ممكن يسالهاللك صاحب العمل او محاسب من داخل الشركه
    او الشخص اللى هيقوم معاك بالانترفيو

    فانا جمعت اسئلة من الانترفيو واتمنى تستفادوا كلكم ان شاء الله


    جميع اسئلة الانترفيو
    للمحاسبين اى المقابلة الشخصية بعد ما تخلص ان شاء اللة عشان كدة لازم
    تحتفظ بالكتب اللى عندك ومتخافشى ان ضيعتها تعالى هنا هتلاقيها

    - ايه الفرق بين الميزانية والمركز المالي ؟؟؟



    طبعا سؤال سهل .. مش كده

    المركز المالي : هو قائمة توضح أصول وخصوم المنشأة ... يعني حقوق
    والتزامات المنشأة ... يعني ايه اللي للمنشأة وايه اللي عليها ... في أي
    يوم في السنة .

    يعني في أي يوم نجي نروح عاملين موقف للمنشأة عارفين ايه اللي ليها وايه
    اللي عليها ونحطه في صورة قائمة تبقى دي اسمها المركز المالي.

    طب ايه هي الميزانية العمومية ؟

    هي : مركز مالي .....
    ايه مركز مالي ... يعني أصول وخصوم المنشأة ... حقوق والتزمات المنشأة

    طب ايه الفرق ؟ الفرق ان الميزانية العمومية هي مركز مالي للمنشأة في
    نهاية السنة المالية. يعني في نهاية السنة المالية في آخر يوم في
    31/12/2006 مثلا بنعرف حقوق والتزامات المنشأة فتبقى اسمها الميزانية
    العمومية

    -----------------------------


    2-ايه الفرق بين الميزانية والموازنة ؟؟؟




    الميزانية العمومية : هي زي ما قلنا عبارة عن قائمة توضح أصول وخصوم
    المنشأة ... حقوق والتزمات المنشأة في نهاية السنة المالية وبتكون معها
    الحسابات الختامية ( حـ / المتاجرة وحـ/ الأرباح والخسائر ) اللي بيوضحوا
    نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة عن الفترة المالية السابقة .

    يعني ايه ؟؟! يعني ان الحسابات الختامية هي اللي بتوضح مصروفات السنة اللي
    فاتت الفعلية وايرادات السنة اللي فاتت الفعلية لكن الميزانية العمومية
    توضح حقوق والتزامات المنشأة في نهاية السنة .

    طب ايه هي الموازنة ؟؟؟

    الموازنة التقديرية : هي عبارة عن تقدير لايرادات ومصروفات المنشأة للسنة القادمة أو لعدة سنوات قادمة.

    ----------------------------------------


    3- ايه الفرق بين المصروفات الايرادية والمصروفات الرأسمالية ؟؟؟


    أولا نحب نعرف ايه هو المصروف :

    هو عبارة عن نفقة ( يعني --> فلوس بادفعها ) في سبيل الحصول على ايراد.

    يعني بادفع مثلا ايجار للمحل ... ليه ؟؟ علشان أبيع منه واحصل على الايراد.
    بادفع مثلا أجور ومرتبات للعاملين ... ليه ؟؟ علشان ينتجوا واحصل على الايراد.

    يبقى المصروف بادفعه في سبيل الحصول على الايراد.

    المصروف الايرادية : هو مصروف يحقق الايراد في نفس السنة المالية .

    المصروف الرأسمالي : هو مصروف يحقق الايراد في عدة فترات مالية ويؤدي إلى زيادة الطاقة الانتاجية للمنشأة .

    يعني مثلا : مصروف الأجور والمرتبات بتدفع كل شهر عن عمل الموظفين عن
    الشهر يعني كل شهر بيأخدو مرتباتهم فيها بيدخلوا للمنشأة ايراد في نفس
    الشهر ..... يبقى مصروف الأجور والمرتبات مصروف ايرادي .

    ومثلا : م الدعاية والإعلان ... الشركة مثلا عملت حملة اعلانية ضخمة
    استفادت بها المنشأة على كذا سنة .. يعني ساعدت على تحقيق الايرادات خلال
    عدة سنوات ... يبقى المصروف ده مصروف رأسمالي .

    مثال تاني :-

    مصروف الصيانة ... عملنا صيانة للآلات والمعدات للمنشأة علشان ترجع تنتج تاني يبقى المصروف ده مصروف إيرادي .

    طب لوجينا عملنا صيانة للألات مش علشان ترجع تشتغل تاني بس ولكن تزيد
    طاقتها الانتاجية ... يعني بدل ما تنتج مثلا عشر وحدات خليناها تنتج 15
    وحدة يعن زودنا كفائتها الانتاجية والزيادة دي مش هتكون في أول سنة بس ؟؟
    لا طبعا ... في السنين المتتالية اللي بعديها . يبقى المصروف ده في هذه
    الحالة مصروف رأسمالي.
    ----------------------------------------



    4- ما الفرق بين المخصص والاحتياطي ؟؟




    أولا : نحب نقول لكم على حاجة الأول ...

    أي منشأة صاحبها بيعملها علشان يكسب من ورائها أرباح يستفيد بيها ....
    وعلشان صاحب المنشأة أو الشركة مش يفضل يسحب فلوس من الشركة لحد ما تتعدى
    رأس ماله ... حددنا في المحاسب جزء أو ( حساب بمعنى المحاسبين ) هو ده بس
    اللي يسحب منه .... لأن بعد كده هيبدأ يستهلك رأسماله في الشركة ....
    وطبعا لو فضل على الحالة دي (( يعني يسحب من رأسماله )) هيفاجأ إن الشركة
    مش بتاعته بقت بتاعة الدائنين اللي عاوزين حقوقهم .... وبالتالي هيعلن
    افلاسه.

    علشان كده قلنا لازم نخلي حساب خاص للأرباح هو بس اللي يتسحب منه الفلوس .


    يعني ممكن نعرف الأرباح : على أنها الزيادة في حقوق الملكية لأصحاب المنشأة .
    وأيضا ممكن نعرف الخسائر : على أنها النقص في حقوق الملكية لأصحاب المنشأ’ة.

    نرجع لموضوعنا ... الفرق بين المخصص والاحتياطي

    المخصص والاحتياطي ... الاثنين مبلغ يستقطع من الربح لمواجهة خسارة متوقعة .

    واحنا طبعا عارفين مبدأ الحيطة والحذر : اللي هو إنه ينبغي على الشركة تحطاط لكل خسارة متوقعة وتحذر من كل إيراد غير محقق.

    الفرق إن المخصص بيتم تكوينه في حالة تحقق ربح أو تحقق خسارة يعني جبري ( فرضته مبادئ ومعايير المحاسبة ).
    لكن الاحتياطي لا يتم تكوينة إلا في حالة وجود أرباح فقط وبيكون اختياري على المنشأة ( إلا البنوك وشركات التأمين).

    فرق تاني إن المخصص بيكون لمواجهةخسارة حقيقة أو متوقعة بنسبة كبيرة ( مثل مخصص الاهلاك ).
    أما الاحتياطي بيكون لمواجهة خسارة متوقعة ولكن احتمال وقوعها ضئيل (مثل
    مخصص ارتفاع أسعار الأصول الثابتة ) يعني بيكون لتدعيم المركز المالي.
    ----------------------------------




    5- ما هو الحساب الذي لا يظهر ضمن ميزان المراجعة ؟؟





    الله ... يا سلام ... سؤال سهل جدا ....

    أولا : لازم نعرف الحسابات اللي بتظهر في ميزان المراجعة بتظهر ليه ؟؟!
    لأن ميزان المرجعة محصلة وملخص لعمليات سابقة عليه هي مراحل نظام المحاسبة
    اللي هي :-

    تجميع الأحداث المالي ---------> تسجيل الأحداث المالية في قيود يومية
    --------> تبويب الأحداث المالي في حـ/ الأستاذ ------------> تليخص
    اعمليات السابقة في ميزان المراجعة

    طب ايه هو الحساب أو البند الذي لا يمر بكل هذه المراحل .... ؟؟؟

    بضاعة آخر المدة .... لأنها تكون نتيجة جرد وليس نتيجة قيد يومية ، يعني
    بيتم جرد البضاعة وتقييمها ثم وضع قيمتها مرة دائن في حـ/ المتاجرة ومرة
    مدينة في الميزانية العمومية تحت بند الأصول المتداولة

    [/center]
    [/size]



    يارب ارزقــنــي طمــــأنينــــة تُسـكــــن بهــا جــــوارحــي
    وآمــانــاً يمــــلأ صَــــــدري
    وإســتقــــــراراً تهــــــدأ بــه نفســــي
    هند السعيد
    هند السعيد
    الرتبة
    الرتبة


    رقم العضوية : 426
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    عدد المشاركات بالمنتدى : 135
    مجموع التقيمات : 2
    الحالة الاجتماعية : أنسة
    الجنسية : مصرية
    بلد-مدينة الاقامة : egypt
    تعرفت على المنتدى بواسطة : جوجل
    المزاج المزاج : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 961110
    أوسمة التميز : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 13057256091 1- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Tf9821613c2
    3- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Uo11
    4- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Uo11
    اجمالى عدد الاوسمة : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 140

    تحية رد: لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول

    مُساهمة من طرف هند السعيد الجمعة 10 فبراير - 11:31

    [font=Monotype Koufi][size=16][color=#000000][size=21][center]أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية و يجب ان يلم بها المحاسب .
    1- ما هي السنة المالية؟ وبأي تاريخ تبدأ وبأي تاريخ تنتهي؟

    2- هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟

    3- من كم شهر تتكون السنة المالية؟ وان كانت من 12 شهر فلماذا؟ اي لما لا تكون من 10 او 9 او حتى 8 اشهر؟

    ... ... 4- على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟

    5- ما الغرض من اعداد المركز المالي (الميزانية)؟ وما هي عيوبها؟

    6- ما الغرض من اعداد قائمة الدخل؟ وما هي عيوبها؟

    7- ما الغرض من اعداد قائمة التدفقات النقدية؟

    8- اذا كانت الشركة ملتزمة تماما بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي
    الدخل في نهاية العام حقيقي ام لا؟ وان كان غير حقيقي فلماذا؟

    9- ما الغاية الرئيسية من النظام المحاسبي؟

    10- ايهم اصح الدخل المحاسبي ام الدخل الاقتصادي؟ وكيف يقاس كل منها؟ وما عيوب كل منهما؟

    11- لماذا يعمل مجمع الاهتلاك للاصول الثابتة؟

    12- لماذا لا تطفأ الاصول غير الملموسة بشكل مشابه للاصول الثابتة؟

    13- كيف نختار طرق الاهتلاك؟

    14- هل يمكن لشركة تحقق ارباح ان تنهار؟ اذا نعم كيف؟

    15- لماذا تعد الشركات تقارير مرحلية، ولا تكتفي بتقرير سنوي؟

    16- ما الفرق الجوهري بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية؟

    17- هل يمكن معرفة صافي دخل الشركة دون اعداد قائمة الخل؟ اذا نعم فكيف؟

    18- ما الفرق الجوهري بين الشركات المساهمة وشركات التضامن؟

    19- هل هناك اختلاف بالانظمة المحاسبية المستخدمة بالشركات؟ اذا نعم كيف؟

    20- ما اهم خطوة بالدورة المحاسبية؟ وعلى ماذا تستند؟



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

    1- ما هي السنة المالية؟ وبأي تاريخ تبدأ وبأي تاريخ تنتهي؟



    بالانجليزية fiscal year هي فترة تستخدم بغرض اعداد القوائم المالية
    السنوية ويتطلب القانون في كثير من الاحيان ان تكون 12 شهر لكن لايلزم متى
    تبدأ او متى تنتهي ( قد تكون بدايتها في 1/1/ او 1/3 او 1/7 الخ...) وذلك
    يعتمد على الشركة الا اذا وجدت جهة تنظيمية تلزم الشركة بتاريخ محدد
    للبداية



    2- هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟



    لا، حسب طبيعة النشاط والموسمية او وجود تعليمات تنظيمية قانونية ملزمة. كذلك للمقارنة بينها ومواكبة السوق المالي



    3- من كم شهر تتكون السنة المالية؟ وان كانت من 12 شهر فلماذا؟ اي لما لا تكون من 10 او 9 او حتى 8 اشهر؟



    تتكون عادة من 12 شهر ولكن يوجد دول مختلفة ، وقد يكون السبب هو دورة
    المبيعات والمخزون وتحصيل المدينون وسداد الدائنين او يكون للموسمية او
    التعليمات التنظيمية احد اسباب الاختلاف



    4- على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟



    الدورة التشغيلية وطبيعة النشاط والموسمية والتعليمات التنظيمية



    5- ما الغرض من اعداد المركز المالي (الميزانية)؟ وما هي عيوبها؟



    اعطاء صورة عن اصول والتزامات وحقوق الملكلية في لحظة معينة في نهاية
    السنة المالية ومن عيوبها التقديرات واختلاف الطرق والتقاييم واتباع
    التكلفة التاريخية وخلط الميزانية مع بنود جارية ...وعدم شمول الاصول
    الاخرى مثل الاصول البشرية...الخ.



    6- ما الغرض من اعداد قائمة الدخل؟ وما هي عيوبها؟



    قياس صافي الدخل عن فترة مالية سابقة وهي مليئة بالعيوب منها التقدير واختلاف الطرق وخلط قيم التكلفة التاريخية مع قيم جارية



    7- ما الغرض من اعداد قائمة التدفقات النقدية؟



    تظهر القائمة الربح النقدي كنتيجة الانشطة التشغيلية وهي تهدف لتوضيح
    مصادر التمويل والانشطة المختلفة واوجه الانفاق وتظهر الوضع النقدي و تساعد
    في تقدير التدفقات النقدية مستقبلا



    8- اذا كانت الشركة ملتزمة تماما بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي
    الدخل في نهاية العام حقيقي ام لا؟ وان كان غير حقيقي فلماذا؟



    لايشترط لان علم المحاسبة علم اجتماعي يعتمد جزء كبير منه على اختيار
    الطرق المناسبة من مجموع بدائل والتقديرات والتقييم والابداع او التلاعب



    9- ما الغاية الرئيسية من النظام المحاسبي؟



    نظام معلومات يضيف قيمة عن طريق القياس والايصال



    10- ايهم اصح الدخل المحاسبي ام الدخل الاقتصادي؟ وكيف يقاس كل منها؟ وما عيوب كل منهما؟



    لايوجد اصح، فلكل وجهة نطره



    11- لماذا يعمل مجمع الاهتلاك للاصول الثابتة؟



    لمبدأ المقابلة



    12- لماذا لا تطفأ الاصول غير الملموسة بشكل مشابه للاصول الثابتة؟



    هنا اسجل اعتراضي على كلمة اطفاء وهي ترجمة غير دقيقية



    والان الشهرة يتم عمل اختبار Impairment وليس اطفاء



    13- كيف نختار طرق الاهتلاك؟



    حسب طبيعة الاصل او النشاط وكذلك احياناً يتم الاخذ بعين الاعتبار التعليمات الضريبية



    14- هل يمكن لشركة تحقق ارباح ان تنهار؟ اذا نعم كيف؟



    نعم اذا كانت الارباح وهمية او ارياح غير محققة بالاضافة الى عسر نقدي وقصور بالتمويل



    15- لماذا تعد الشركات تقارير مرحلية، ولا تكتفي بتقرير سنوي؟



    لمتابعة الاداء وتقييمه دوريا وكشف وتصحيح اي اتحراف والالتزام بالتعليمات واعطاء معلومات للسوق المالي



    16- ما الفرق الجوهري بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية؟



    المحاسبة المالية هي أحد افرع المحاسبة المختص بتسجيل وتصنيف و تلخيص
    وتفسير وايصال المعلومات المالية التي تخض الشركات وتكون هذه المعلومات
    متاحة الوصول للجميع اذا كانت الشركة مساهمة عامة وهي تتبع المعايير
    المحاسبية مما يخضعها الى التدقيق



    المحاسبة الادارية على العكس من ذلك، هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات او
    الشركات وتكون غير معلنة (سرية) ولا يمكن الوصول لها او الاطلاع عليها الا
    من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالباً



    17- هل يمكن معرفة صافي دخل الشركة دون اعداد قائمة الخل؟ اذا نعم فكيف؟



    نعم بميزان المراجعة المعدل



    18- ما الفرق الجوهري بين الشركات المساهمة وشركات التضامن؟



    بالشركات المساهمة تنحصر المسؤلية بقيمة الاسهم فقط ولا تمتد الى الاموال الشخصية



    19- هل هناك اختلاف بالانظمة المحاسبية المستخدمة بالشركات؟ اذا نعم كيف؟



    نعم حسب طبيعة النشاط و رغبة الادارة والملاك او المساهمين بالاضافة الى التعليمات التنظيمية اذا وجدت



    20- ما اهم خطوة بالدورة المحاسبية؟ وعلى ماذا تستند؟



    التسحيل او الاعتراف بالحدث التجاري وتستند على ال



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

    1.باعتبارمبدأ التكلفة التاريخية عيب من عيوب الميزانية فما هوه البديل لتلافي هذا العيب .

    2.ما الفرق بين الدخل المحاسبي والاقتصادي .



    3.ما الفرق بين السنة المالية والفترة المالية.



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب



    1.باعتبارمبدأ التكلفة التاريخية عيب من عيوب الميزانية فما هوه البديل لتلافي هذا العيب ؟



    عيوب التكلفة التاريخية :-

    1_لا تواكب تغيرات السوق

    2_غير ملائمة لمتخذي القرار

    3_لا تتماشى مع التضخم



    رغم هذه العيوب يتم الاخذ بها لائنها موثوقة ويمكن تتبعها...



    اما البديل فهو القياس بالقيمة العادلة ولاكن لايتم القياس بالقيمة
    العادلة وذلك بسبب عدم وجود اسواق جاهزة يتم القياس بها والسوق الوحيد
    الجاهز والذي يتم به القياس بالقيمة العادلة هو سوق الأوراق المالية
    (البورصة)



    ولاكن هناك طريقة بتلافي هذه العيوب بأنشاء مجمع اهتلاك لأظهار القيمة الدفترية.



    2.ما الفرق بين الدخل المحاسبي والاقتصادي ؟



    الدخل المحاسبي (المالي)(مدخل قائمة الدخل) :-

    هو قياس القدرة الكسبية للمشأة المتمثل بقائمة الدخل عن طريق مقابلة انجازات المنشأة (ايراداتها) بمجهوداتها (مصاريفها).



    الدخل الأقتصادي (مدخل الميزانية) (الملموس) :-

    ويتم قياسه عن طريق التغير في حقوق الملكية حيث يتم مقابلة صافي اصول
    المنشأة في نهاية العام مع صافي اصول النشأة في نهاية العام مطروح منها (-)
    اي استثمارات اضافية خلال العام.



    3.ما الفرق بين السنة المالية والفترة المالية؟



    السنة المالية:- يجب ان تكون 12 شهر وان تغطي مواسم السنة الاربعة..



    الفترة المالية:- مش عارف بصراحه (الدكتور ظاهر بيجاوبك انشاء الله)



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

    الفترة المالية :- تكون اقل من 12 شهر او اكثر من 12 شهر وكل شهر يعتبر
    فترة مالية او كل شهرين.. اذن هي فترة محددة (من الى) ولا يشترط ان تكون 12



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

    1. شكرا على المشاركة بالنسبة للبديل (القيمة العادلة) هل يمكن اعتبارة بديل اذا لم يتم الاخذ به .

    2. بالنسبة للفترة المالية بصراحة هادا الي بعرفة بس الدكتور ظاهر ما فصل
    بينهما واعطى معنى الفترة المالية على السنة المالية فهل هما نفس الشيء ام
    ام هنالك فرق



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب



    1. شكرا على المشاركة بالنسبة للبديل (القيمة العادلة) هل يمكن اعتبارة بديل اذا لم يتم الاخذ به ...



    القيمة العادلة لا يتم الاخذ بها وذلك بسبب عدم وجود اسواق جاهزة و حاضرة
    ويتم تلافي عيوب التكلفة التاريخية بأنشاء مجمع اهتلاك للأصول لأظهار الاصل
    بقيمته الدفترية..ولا يتم الاخذ بالقيمة العادلة الى بسوق الاوراق المالية
    فقط...



    2. بالنسبة للفترة المالية بصراحة هادا الي بعرفة بس الدكتور ظاهر ما فصل
    بينهما واعطى معنى الفترة المالية على السنة المالية فهل هما نفس الشيء ام
    ام هنالك فرق.



    طبعا هناك فرق فالسنة المالية زي ما حكتلك يجب ان تتكون من 12 شهر تظهر
    بعدها الميزانية العمومية والقوائم الاخرى.... فتختلف السنة المالية من
    شركة الى اخرى وذلك حسب تأسيس تلك الشركة..ولاكن بالاغلب تكون السنة
    المالية من 1/1 الى 31/12 وكل شركة حسب تاريخ انشائها..



    اما الفترة المالية :- ليست بالضورة ان تكون 12 شهر فمن الممكن ان تكون
    شهر او شهرين او 3 شهور تظهر فبها تقارير معينة او قوائم معنية بتلك الفترة





    1- ما هي السنة المالية؟ وبأي تاريخ تبدأ وبأي تاريخ تنتهي؟

    2- هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟

    3- من كم شهر تتكون السنة المالية؟ وان كانت من 12 شهر فلماذا؟ اي لما لا تكون من 10 او 9 او حتى 8 اشهر؟

    ... 4- على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟

    5- ما الغرض من اعداد المركز المالي (الميزانية)؟ وما هي عيوبها؟

    6- ما الغرض من اعداد قائمة الدخل؟ وما هي عيوبها؟

    7- ما الغرض من اعداد قائمة التدفقات النقدية؟

    8- اذا كانت الشركة ملتزمة تماما بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي
    الدخل في نهاية العام حقيقي ام لا؟ وان كان غير حقيقي فلماذا؟

    9- ما الغاية الرئيسية من النظام المحاسبي؟

    10- ايهم اصح الدخل المحاسبي ام الدخل الاقتصادي؟ وكيف يقاس كل منها؟ وما عيوب كل منهما؟

    11- لماذا يعمل مجمع الاهتلاك للاصول الثابتة؟

    12- لماذا لا تطفأ الاصول غير الملموسة بشكل مشابه للاصول الثابتة؟

    13- كيف نختار طرق الاهتلاك؟

    14- هل يمكن لشركة تحقق ارباح ان تنهار؟ اذا نعم كيف؟

    15- لماذا تعد الشركات تقارير مرحلية، ولا تكتفي بتقرير سنوي؟

    16- ما الفرق الجوهري بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية؟

    17- هل يمكن معرفة صافي دخل الشركة دون اعداد قائمة الخل؟ اذا نعم فكيف؟

    18- ما الفرق الجوهري بين الشركات المساهمة وشركات التضامن؟

    19- هل هناك اختلاف بالانظمة المحاسبية المستخدمة بالشركات؟ اذا نعم كيف؟

    20- ما اهم خطوة بالدورة المحاسبية؟ وعلى ماذا تستند؟



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

    1- ما هي السنة المالية؟ وبأي تاريخ تبدأ وبأي تاريخ تنتهي؟



    بالانجليزية fiscal year هي فترة تستخدم بغرض اعداد القوائم المالية
    السنوية ويتطلب القانون في كثير من الاحيان ان تكون 12 شهر لكن لايلزم متى
    تبدأ او متى تنتهي ( قد تكون بدايتها في 1/1/ او 1/3 او 1/7 الخ...) وذلك
    يعتمد على الشركة الا اذا وجدت جهة تنظيمية تلزم الشركة بتاريخ محدد
    للبداية



    2- هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟



    لا، حسب طبيعة النشاط والموسمية او وجود تعليمات تنظيمية قانونية ملزمة. كذلك للمقارنة بينها ومواكبة السوق المالي



    3- من كم شهر تتكون السنة المالية؟ وان كانت من 12 شهر فلماذا؟ اي لما لا تكون من 10 او 9 او حتى 8 اشهر؟



    تتكون عادة من 12 شهر ولكن يوجد دول مختلفة ، وقد يكون السبب هو دورة
    المبيعات والمخزون وتحصيل المدينون وسداد الدائنين او يكون للموسمية او
    التعليمات التنظيمية احد اسباب الاختلاف



    4- على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟



    الدورة التشغيلية وطبيعة النشاط والموسمية والتعليمات التنظيمية



    5- ما الغرض من اعداد المركز المالي (الميزانية)؟ وما هي عيوبها؟



    اعطاء صورة عن اصول والتزامات وحقوق الملكلية في لحظة معينة في نهاية
    السنة المالية ومن عيوبها التقديرات واختلاف الطرق والتقاييم واتباع
    التكلفة التاريخية وخلط الميزانية مع بنود جارية ...وعدم شمول الاصول
    الاخرى مثل الاصول البشرية...الخ.



    6- ما الغرض من اعداد قائمة الدخل؟ وما هي عيوبها؟



    قياس صافي الدخل عن فترة مالية سابقة وهي مليئة بالعيوب منها التقدير واختلاف الطرق وخلط قيم التكلفة التاريخية مع قيم جارية



    7- ما الغرض من اعداد قائمة التدفقات النقدية؟



    تظهر القائمة الربح النقدي كنتيجة الانشطة التشغيلية وهي تهدف لتوضيح
    مصادر التمويل والانشطة المختلفة واوجه الانفاق وتظهر الوضع النقدي و تساعد
    في تقدير التدفقات النقدية مستقبلا



    8- اذا كانت الشركة ملتزمة تماما بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي
    الدخل في نهاية العام حقيقي ام لا؟ وان كان غير حقيقي فلماذا؟



    لايشترط لان علم المحاسبة علم اجتماعي يعتمد جزء كبير منه على اختيار
    الطرق المناسبة من مجموع بدائل والتقديرات والتقييم والابداع او التلاعب



    9- ما الغاية الرئيسية من النظام المحاسبي؟



    نظام معلومات يضيف قيمة عن طريق القياس والايصال



    10- ايهم اصح الدخل المحاسبي ام الدخل الاقتصادي؟ وكيف يقاس كل منها؟ وما عيوب كل منهما؟



    لايوجد اصح، فلكل وجهة نطره



    11- لماذا يعمل مجمع الاهتلاك للاصول الثابتة؟



    لمبدأ المقابلة



    12- لماذا لا تطفأ الاصول غير الملموسة بشكل مشابه للاصول الثابتة؟



    هنا اسجل اعتراضي على كلمة اطفاء وهي ترجمة غير دقيقية



    والان الشهرة يتم عمل اختبار Impairment وليس اطفاء



    13- كيف نختار طرق الاهتلاك؟



    حسب طبيعة الاصل او النشاط وكذلك احياناً يتم الاخذ بعين الاعتبار التعليمات الضريبية



    14- هل يمكن لشركة تحقق ارباح ان تنهار؟ اذا نعم كيف؟



    نعم اذا كانت الارباح وهمية او ارياح غير محققة بالاضافة الى عسر نقدي وقصور بالتمويل



    15- لماذا تعد الشركات تقارير مرحلية، ولا تكتفي بتقرير سنوي؟



    لمتابعة الاداء وتقييمه دوريا وكشف وتصحيح اي اتحراف والالتزام بالتعليمات واعطاء معلومات للسوق المالي



    16- ما الفرق الجوهري بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية؟



    المحاسبة المالية هي أحد افرع المحاسبة المختص بتسجيل وتصنيف و تلخيص
    وتفسير وايصال المعلومات المالية التي تخض الشركات وتكون هذه المعلومات
    متاحة الوصول للجميع اذا كانت الشركة مساهمة عامة وهي تتبع المعايير
    المحاسبية مما يخضعها الى التدقيق



    المحاسبة الادارية على العكس من ذلك، هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات او
    الشركات وتكون غير معلنة (سرية) ولا يمكن الوصول لها او الاطلاع عليها الا
    من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالباً



    17- هل يمكن معرفة صافي دخل الشركة دون اعداد قائمة الخل؟ اذا نعم فكيف؟



    نعم بميزان المراجعة المعدل



    18- ما الفرق الجوهري بين الشركات المساهمة وشركات التضامن؟



    بالشركات المساهمة تنحصر المسؤلية بقيمة الاسهم فقط ولا تمتد الى الاموال الشخصية



    19- هل هناك اختلاف بالانظمة المحاسبية المستخدمة بالشركات؟ اذا نعم كيف؟



    نعم حسب طبيعة النشاط و رغبة الادارة والملاك او المساهمين بالاضافة الى التعليمات التنظيمية اذا وجدت



    20- ما اهم خطوة بالدورة المحاسبية؟ وعلى ماذا تستند؟



    التسحيل او الاعتراف بالحدث التجاري وتستند على ال



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

    1.باعتبارمبدأ التكلفة التاريخية عيب من عيوب الميزانية فما هوه البديل لتلافي هذا العيب .

    2.ما الفرق بين الدخل المحاسبي والاقتصادي .



    3.ما الفرق بين السنة المالية والفترة المالية.



    رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب



    1.باعتبارمبدأ التكلفة التاريخية عيب من عيوب الميزانية فما هوه البديل لتلافي هذا العيب ؟



    عيوب التكلفة التاريخية :-

    1_لا تواكب تغيرات السوق

    2_غير ملائمة لمتخذي القرار

    3_لا تتماشى مع التضخم



    رغم هذه العيوب يتم الاخذ بها لائنها موثوقة ويمكن تتبعها...



    اما البديل فهو القياس بالقيمة العادلة ولاكن لايتم القياس بالقيمة
    العادلة وذلك بسبب عدم وجود اسواق جاهزة يتم القياس بها والسوق الوحيد
    الجاهز والذي يتم به القياس بالقيمة العادلة هو سوق الأوراق المالية
    (البورصة)



    ولاكن هناك طريقة بتلافي هذه العيوب بأنشاء مجمع اهتلاك لأظهار القيمة الدفترية.



    2.ما الفرق بين الدخل المحاسبي والاقتصادي ؟



    الدخل المحاسبي (المالي)(مدخل قائمة الدخل) :-

    هو قياس القدرة الكسبية للمشأة المتمثل بقائمة الدخل عن طريق مقابلة انجازات المنشأة (ايراداتها) بمجهوداتها (مصاريفها).



    الدخل الأقتصادي (مدخل الميزانية) (الملموس) :-

    ويتم قياسه عن طريق التغير في حقوق الملكية حيث يتم مقابلة صافي اصول
    المنشأة في نهاية العام مع صافي اصول النشأة في نهاية العام مطروح منها (-)
    اي استثمارات اضافية خلال العام.



    3.ما الفرق بين السنة المالية والفترة المالية؟



    السنة المالية:- يجب ان تكون 12 شهر وان تغطي مواسم السنة الاربعة..


    الفترة المالية :- تكون اقل من 12 شهر او اكثر من 12 شهر وكل شهر يعتبر
    فترة مالية او كل شهرين.. اذن هي فترة محددة (من الى) ولا يشترط ان تكون 12


    بالنسبة للبديل (القيمة العادلة) هل يمكن اعتبارة بديل اذا لم يتم الاخذ به .


    1. بالنسبة للبديل (القيمة العادلة) هل يمكن اعتبارة بديل اذا لم يتم الاخذ به ...


    القيمة العادلة لا يتم الاخذ بها وذلك بسبب عدم وجود اسواق جاهزة و حاضرة
    ويتم تلافي عيوب التكلفة التاريخية بأنشاء مجمع اهتلاك للأصول لأظهار الاصل
    بقيمته الدفترية..ولا يتم الاخذ بالقيمة العادلة الى بسوق الاوراق المالية
    فقط...



    2. بالنسبة للفترة المالية بصراحة هادا الي بعرفة بس الدكتور ظاهر ما فصل
    بينهما واعطى معنى الفترة المالية على السنة المالية فهل هما نفس الشيء ام
    ام هنالك فرق.



    طبعا هناك فرق فالسنة المالية زي ما حكتلك يجب ان تتكون من 12 شهر تظهر
    بعدها الميزانية العمومية والقوائم الاخرى.... فتختلف السنة المالية من
    شركة الى اخرى وذلك حسب تأسيس تلك الشركة..ولاكن بالاغلب تكون السنة
    المالية من 1/1 الى 31/12 وكل شركة حسب تاريخ انشائها..



    اما الفترة المالية :- ليست بالضورة ان تكون 12 شهر فمن الممكن ان تكون
    شهر او شهرين او 3 شهور تظهر فبها تقارير معينة او قوائم معنية بتلك الفترة[/center]
    [/size][/color][/size][/font]



    يارب ارزقــنــي طمــــأنينــــة تُسـكــــن بهــا جــــوارحــي
    وآمــانــاً يمــــلأ صَــــــدري
    وإســتقــــــراراً تهــــــدأ بــه نفســــي
    جنى
    جنى
    مشرفة
    مشرفة


    رقم العضوية : 236
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    عدد المشاركات بالمنتدى : 874
    مجموع التقيمات : 6
    الحالة الاجتماعية : متزوجة
    بلد-مدينة الاقامة : القاهره
    تعرفت على المنتدى بواسطة : صديقة
    المزاج المزاج : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 21010
    أوسمة التميز : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 13057256091 1- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Uo11
    2- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Tf9821613c2
    3- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Uo11
    4- : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول Uo11
    اجمالى عدد الاوسمة : لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 140

    تحية رد لو

    مُساهمة من طرف جنى الجمعة 10 فبراير - 21:40

    تسلمى يا هند على الافادة



    رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى لو انت حديث التخرج او محاسب جديد وبتدور على شغل يبقى لازم تقرأ موضوعى الاول 191633

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل - 14:25